عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى ( رقم 251)

فتوى ( رقم 251)

فتوى ( رقم 251)
السائل السيد حسام السعيد يسأل _ السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
لطفا يرجى إجابتي على هذا السؤال مشكورين وفقكم ألله تعالى.
إنشاء موعد
حسام السعيد الزاهدي
حسام
لي زوجة بعمر ٥٨ سنة لها اولاد زوّجتهم من خالص مالي ولي من كل منهم ٤ أو ٣ احفاد. وهي الان تسكن مع ابنها الأصغر واقوم بزسارتها وبأيصال حاجاتها المادية على اتم وجه واعاملها بالمودة والرحمة والأحترام وهي بادي عليها الرضا في ذلك. الآن انا متزوج من اخرى بعمر ٢٩ سنة لي منها ٣ اولاد اكبرهم ٤ سنوات. وهم بحاجة لتواجدي معهم طيلة اليوم ولا من مرافق لهم سواي ويسكنون دارا في حي غير مأهول يبعد عن سكن الزوجة الأولى ٧٠ كم علما اني من بغداد موظف متقاعد براتب ٥٠٠ الف شهريا
ارجو تفصيل حقوق الزوجة الأولى ذات ال ٥٨ سنة من حيث.
١. المبيت
٢. الحق الجنسي
٣. السكن.
ولكم الاجر واجزل الشكر…
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : أوجب الشرع على الرجل المتزوج بأكثر من امرأة أن يعدل بين زوجاته .
والمراد بذلك : العدل في المبيت والسكن والنفقة والكسوة .
ومعنى العدل في المبيت : أن يقسم وقته بين نسائه بالعدل ، فإذا بات عند الأولى ليلة أو ليلتين ، بات عند كل واحدة من نسائه بقدر ذلك .
قال الشافعي :ودلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما عليه عوام علماء المسلمين أن على الرجل أن يقسم لنسائه بعدد الأيام والليالي ، وأن عليه أن يعدل في ذلك لا أنه مرخص له أن يجور فيه .قال ابن قدامة : لا نعلم خلافا بين أهل العلم في أنه لا تجب التسوية بين النساء في الجماع ، وهو مذهب مالك والشافعي وذلك لأن الجماع طريقه الشهوة والميل ، ولا سبيل إلى التسوية بينهن في ذلك ؛ فإن قلبه قد يميل إلى إحداهما دون الأخرى ، قال الله تعالى { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم } سورة النساء ، قال عبيدة السلماني : في الحب والجماع .
وإن أمكنت التسوية بينهما في الجماع : كان أحسن وأولى ؛ فإنه أبلغ في العدل ، … ولا تجب التسوية بينهن في الاستمتاع بما دون الفرج من القبل واللمس ونحوهما ؛ لأنه إذا لم تجب التسوية في الجماع : ففي دواعيه أولى .” المغني ” ( 7 / 234 ، 235 ) ” الأم ” ( 5 / 110 ) .
وأما الابتعاد عن إحداهن وتركها فهذا فيه اثم ومخالف لوصية العدل بين النساء وعليه يجب أن لايكون هجرا غير منضبط وفق ضوابط الشرعية والمرأة اذا صغرت كبرُت لها حقها في الليل .وفقكم الله تعالى .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الجمعة 16 جمادي اولى 1439 هجرية 2 شباط 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1557 ) ظاهرة إنتشار البنات في المقاهي والملاهي .

السائل مفيد سرمد يسأل … السلام عليكم , اسمي مفيد انا من بغداد , ارسل ...

فتوى رقم ( 1556 ) الفرق بين المثوى والمأوى .

السائل أبو الفوارس المياحي يسأل _ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ما حكم ...

فتوى رقم ( 1655 ) كتابة اسم الميت على القرآن وطلب الدعاء له .

السائل آكرم أبو سجاد يسأل _ سلام عليكم حكم كتابة اسم الميت على القران الكريم ...