عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى ( رقم 238)

فتوى ( رقم 238)

فتوى ( رقم 238)
السائل عبدالله من العراق _السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .. حدثت حادثة معي قبل فترا في الجامعة فشهدت خلال الامتحانات وانا طالب شهدت هنالك غش في قاعات الدراسة حتى وصل الحال الى انه احدى المدرسات كانت ترد الاجابات للطلاب .
صراحتا انا وكوني مسلم لا اقبل مثل هذه التصرفات لئن الغش حرام .
فزرت رئيس القس وتكلمت معه عن مايجري .فكان رده حازم مع الكل وخاصتا مع هذه المدرسة التي كانت ترد الاجابات للطلاب وعيدت الامتحانات بسبب الغش.

فهل أثم على ما فعلت .
والجانب الاخر والاهم تكلمت انا مع هذه المدرسة وقالت لي ان رئيس القسم وبخها على ما فعلته وسئلت عن الفاعل الذي اخبر رئيس القسم لئنها تشك بي هنا كان جوابي لها انه انا لم اخبر رئيس القسم بانها هي من كانت ترد الاجابات للطلاب خوفا من ان تقوم بترسيبي بالمادة التي تدرسني أياها فل اثم هنا لئني لم اخبرها الحقيقة وانا لم اخبرها خوفا من ان تقوم بترسيبي في مادتها وتظلمني.
اتمنى ان تفتوني فيما فعلت ولكم الاجر والثواب.
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله وبعد :في الحقيقة موضوع الرد للطلاب موضوع شائك وفيه خلاف كبير وبعض أهل العلم رئا انه من الظلم أن يمتحن الطالب في مادة عدة مرات يعني يمتحن الفصل الأول بالمادة ونجح بها ثم يأتيه السؤآل في آخر السنة ، فيكون مثقل بكثرة الدروس فلهم رأي بجواز المساعدة وآخرون ينكرون ، وطالما هو موضوع ليس بالاحكام والعبادات ففيه سعة ، وأما أنكارك فلا يختلف عن تصرفك الأول فنسأل الله ان يوفقك ويهديك .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الجمعة 9 جمادي أولى 1439 هجرية 26 كانون ثاني 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1563 ) شروط عدة المتوفى عنها زوجها .

السائل عبد الله الزبيدي يسأل _ ماهي شروط عدة الارملة هل يجب ان لا تخرج ...

فتوى رقم ( 1562 ) وفاة الأب والأبن بحادث … كيف يكون التوارث .

السائل أحمج العراقي يسأل _ توفى زيد و والده في نفس الوقت وفي هذه الحالة ...

فتوى رقم ( 1561 ) إلقاء السلام على المصلين إثناء الصلاة .

السائل محمود ابو هاجر يسأل _ السلام عليكم جناب الشيخ المفتي يجوز السلام على المصلين ...