أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى ( رقم 522 )
فتوى ( رقم 522 )

فتوى ( رقم 522 )

فتوى ( رقم 522 )
السائل السيد محمود أبو ياسين الموسوي _ السلام عليكم هل يجوز أن تذبح المرأة وهل تؤكل الذبيحة واذا حاض وغير طاهرة رجاء اجيبونا وفقكم الله .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: السائل الكريم تحية مباركة وبعد : ثبت في صحيح البخاري أن امرأة ذبحت شاة بحجر، فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فأمر بأكلها. وعند البخاري أيضاً أن جارية لكعب بن مالك كانت ترعى غنما بسلع، فأصيبت شاة منها، فأدركتها فذبحتها بحجر، فسئل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “كلوها”.
وقد بوب الإمام البخاري على هذين الحديثين بقوله: باب ذبيحة المرأة والأمة .
قال الحافظ ابن حجر : قوله: باب ذبيحة الأمة والمرأة: كأنه يشير إلى الرد على من منع ذلك، وقد نقل محمد بن عبد الحكم عن مالك كراهته، وفي المدونة جوازه. وفي وجه للشافعية: يكره ذبح المرأة الأضحية، وعند سعيد بن منصور بسند صحيح عن إبراهيم النخعي أنه قال في ذبيحة المرأة والصبي: لا بأس إذا أطاق الذبيحة وحفظ التسمية، وهو قول الجمهور… إلى أن قال: وفيه جواز أكل ما ذبحته المرأة، سواء كانت حرة، أو أمة كبيرة أو صغيرة، مسلمة أو كتابية طاهراً أو غير طاهر، لأنه صلى الله عليه وسلم أمر بأكل ما ذبحته ولم يستفصل، نص على ذلك الشافعي، وهو قول الجمهور . انظر: فتح الباري (9/782).
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الخميس 23 ربيع آخر 1439 هجرية 11 كانون ثاني 2018

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*