عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم اخبار الهيئة / مفتي العراق : لا نكفر احداً وواجبنا اصلاح المسيئ أو محاسبته ؟

مفتي العراق : لا نكفر احداً وواجبنا اصلاح المسيئ أو محاسبته ؟

مفتي العراق : لا نكفر احداً وواجبنا اصلاح المسيئ أو محاسبته ؟
وكتب رعد التميمي .
رجل اخذ من اسلافه خير ما فيهم ، رجل اشترى آخرته بدنياه ، لم ترهبه اميركا وجبروتها ، سجونُها كانت ساحات جهاده ، الامريكان من جهة وتنظيم القاعدة من جهة اخرى ، محاولات الاغتيال التي تعرض لها لم تثنه عن محاربة الباطل ، رجل سل سيف الاسلام ليقارع الجهل ، ويكتب ملحمة رائعة من ملاحم الدين الحنيف ، انه سماحة الشيخ الدكتور مهدي الصميدعي ، المفتي العام لجمهورية العراق ، الذي التقته شبكة النايل نيوز الاخبارية ، في مكتبه ، فاهلا وسهلا سماحة الدكتور الصميدعي معنا .
اهلا وسهلا بكم وبكل اشقائنا من مصر العروبة .
حاربتم الاحتلال الامريكي و الارهاب منذ عام 2003 ، وكنتم السباقين الى فضح اساليبه امام الملأ ، ونجحتم في ذلك ، فهل هناك خطة لمحاربة الفكر المتطرف ثقافيا ؟
بسم الله الحمد لله الذي الزمنا عبادته ، وأوجوب علينا طاعته وأصلي وأسلم على نبيه الامين محمد واله وصحبه أجمعين وبعد : بداية أحمد الله عزوجل الذي جعل لنا عقولا تميز الحق من الباطل ، وهذا التمايز العقلي قبل ان يكون فكري لذلك عرفنا ان هذا العدو ، قد حارب الاسلام منذ نشاته ، وله مكر في حربه من خلال ظهوره بأسماء وعناوين واشكال والوان ومن مناطق متعددة ، وفي الفترة الاخيرة كان نصيب العراق وبعض الدول ، مشروع الدواعش والدمار الذي حصل والخراب الذي عم ، وهذا يفرض علينا أن نقرأ الواقع ، ونرى من الضروريات الشرعية المفروضة على علماء الامة وحسب القول المنسوب للامام السجاد علي بن الحسين (اذا ظهرت الفتن فعلى العالم اظهار علمه ) لذلك وقفنا بما يمليه الشارع المقدس علينا ، ودفعنا ثمنًا لذلك وكنت على الدوام من المناهضين للتنظيمات الاهاربية ، والمدعومة من بعض الدول الكبرى ، واليوم نحن نواجه مرحلة اخطر من سابقاتها الا وهي تنظيف عقول بعض البسطاء الذين اغتروا بداعش بعد ان صوروا لهم الاسلام بغير حقيقته ” لذلك واجب علينا ان ننميَ الاسلام الحقيقي ، قبل ان نحكم عليهم ، وان نجعل منهم بناة حقيقيون لبلدهم لانهم كما اسلفنا اناس بسطاء وليسوا علماء .
فترة ليست بالقليلة وانتم تقبعون في سجون الاحتلال الاميركي ماذا استفدتم من تلك التجربة ؟
نعم لقد امضيت في سجون الاحتلال الاميركي اكثر من خمسة اعوام ، وكنت اناضل الافكار المتطرفة التي يحاولون زرعها بعقول السجناء ، من خلال عملائهم هناك ، واستطعت ان اختصر العقيدة الاسلامية برسالة صغيرة اسميتها (اجرومية التوحيد ) بأسلوب مبسط ، لتبيان روحية و جمالية الاسلام الحقيقي لتخاطب جميع عقول المسلمين بمختلف درجاتهم الفكرية .
هنالك مرجعيات دينية تأبي تكفير التنظيمات الاهاربية كيف تفسرون ذلك ؟
من الانصاف عدم تكفير الظالم . سلفنا الصالح الامام علي بن ابي طالب (رض) عندما قاتل الخوارج لم يكفرهم بل وصفهم بأنهم (اخوان لنا بغوا علينا ) لذلك نحن نصف هؤلاء بانهم متطرفون أو مسلحون او مجرمون ونحاسبهم وفق ما اقترفوه من ذنب واصلاح من لم يأت بجرم .
أليس في نيتكم اقامة مؤتمر اسلامي دولي في بغداد بعد القضاء على بقايا داعش ؟
نعم هناك لقد تباحثنا في هذا الامر مع وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري ووعدنا خير كذلك الجهات المعنية ، ولكننا لا نقيم مؤتمر لالقاء الخطب والتعارف بل سيكون مؤتمر مميز من ناحية المشاركة ، والحظور والنتائج بما يسهم والارتقاء بالامة الاسلامية نحو الافضل ؟
كلمة اخيرة للشعب المصري ؟
تحياتي ومحبتي لشعب الكنانة العريق ، ونأمل ان نلتقيهم بالقريب العاجل ونشم عطرهم الفواح ، ونتذوق شهد اخوتهم كم انتم اعزاء عندنا يا شعب الطيب رغم انكم في قلوبنا الا انا شوقنا لكم لا يوصف .
منقول من موقع شبكة النايل الأخبارية.

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مفتي الجمهورية خلال لقائه عددا كبيرا من العوائل الساكنة في العمارة المجاورة لجامع الروضة المحمدية ستكون دار الافتاء بالتعاون مع رئاسة ديوان الوقف السني سندا ورحمة عليكم .

مفتي الجمهورية خلال لقائه عددا كبيرا من العوائل الساكنة في العمارة المجاورة لجامع الروضة المحمدية ...

مفتي جمهورية العراق يبارك للشعب الفلسطيني هذا التأييد من الله والنصر الذي يعيد للأمة حياة الشجاعة والرجولة .

بارك سماحة مفتي جمهورية العراق _ بقلب وضمير تملئه البهجة والفرحة والعز والفخر العمل الاسلامي ...

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة اليوم 6 تشرين الأول ٢٠٢٣ مطالبنا التي نكررها في كل جمعة :

١. اصدار قانون العفو العام ٢٠ تعديل المادة ٥٧.. ٣. تعديل سلم رواتب العمال والموظفين. ...