عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم (319)

فتوى رقم (319)


أنا رجل بعمر 42 سنة وعندي لحية صغيرة بيضاء وأنا أصبغ شعر اللحية والشارب صراحه أطلب من الحلاق ان يتجنب اللون الأسود بالضبغ ولكن مثل بني او دخاني ولكن بالنتيجة يصبح الشعر أسود او قريب من الاسود فهل يجوز لي شرعا عمل ذالك للتجمل مع الحلاقة .
اجاب سماحة المفتي حكم صبغ اللحية أو الشعرتعددت فيها اقوال العلماء بتحريمه مطلقا على الرجال والخلاف وقع هل المراة يجوز لها صبغ شعرها للتزين لزوجها . الصحيح العموم في تحريمه على الرجال والنساء ،
الذين قالوا بإباحة صبغ المرأة لشعرها بالسواد بقصد التزين لزوجها لهم اعتبارات متعددة؛ فمنهم من أباحه – أصلاً – للرجال ، وهذا لا إشكال عنده في اسعماله من قبل النساء ، ومنهم من قصر المنع على الرجال كالحليمي من الشافعية .لكن بعض أهل العلم الذين ذهبوا إلى عموم النهي ، أجازوا الصبغ بالسواد للمرأة التي تتزين به لزوجها ، وقالوا : إنها إنما تنهى عن ذلك إذا كان يترتب عليه تدليس أو غش ، وهو ما لا ينطبق على صبغ المرأة شعرها بالسواد لزوجها . ومن هؤلاء إسحاق بن راهويه .قال صاحب ” عون المعبود ” ( 11 / 178 ) :ذهب أكثر العلماء إلى كراهة الخضاب بالسواد ، وجنح النووي إلى أنها كراهة تحريم ، وأن من العلماء من رخص فيه في الجهاد ولم يرخص في غيره ، ومنهم من فرَّق في ذلك بين الرجل والمرأة فأجازه لها دون الرجل واختاره الحليمي . وقال ابن قدامة – رحمه الله – :ورخص فيه – أي : الصبغ بالسواد – إسحاق ، للمرأة تتزين به لزوجها .” المغني ” ( 1 / 105 ) .قال ابن القيم – رحمه الله – :ورخص فيه – الصبغ بالسواد – آخرون للمرأة تتزين به لبعلها دون الرجل .وهذا قول إسحاق بن راهويه ، وكأنه رأى أن النهي إنما في حق الرجال ، وقد جُوِّز للمرأة من خضاب اليدين والرجلين ، ما لم يُجَوَّز للرجل .
” حاشية ابن القيم على تهذيب سنن أبي داود ” ( 11 / 173 ) .والصحيح أن النهي عن الصبغ بالسواد عام للرجال والنساء ، وأن الصبغ بالسواد بقصد التدليس والغش لا ينبغي التوقف في منعه وتحريمه ، ولكن إن كان بقصد تزين المرأة لزوجها فيقال إن الأولى والأحوط اجتنابه .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث
السبت 8 ذي الحجة 1437 هجرية 11 أيلول 2016

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1558 ) بيع السيارات بالتقسيط .

السائل أبو تبارك من الأعظمية يسأل حول شراء سيارة بالتقسيط ويرجو بيان الأوجه المسموحة والممنوعة ...

فتوى رقم ( 1557 ) ظاهرة إنتشار البنات في المقاهي والملاهي .

السائل مفيد سرمد يسأل … السلام عليكم , اسمي مفيد انا من بغداد , ارسل ...

فتوى رقم ( 1556 ) الفرق بين المثوى والمأوى .

السائل أبو الفوارس المياحي يسأل _ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ما حكم ...