عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / من فضل الله _تعالى_ على الحاج أنه يجتمع له فضل الزمان،

من فضل الله _تعالى_ على الحاج أنه يجتمع له فضل الزمان،

من فضل الله _تعالى_ على الحاج أنه يجتمع له فضل الزمان،
وهو عشر ذي الحجة، وفضل المكان، وهو مكة، وفضل الحال، وهو التلبس بالحج، فينبغي أن يكون ذلك دافعاً له إلى المبادرة إلى التوبة الصادقة من جميع الذنوب، واستثمار هذه الفضائل العظيمة في استباق الخيرات، والمسارعة إلى مغفرة الله _تعالى_ وجنة عرضها الأرض والسماوات.
ومما يشرع في هذه الأيام: الصيام، فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة كما كان النبي _صلى الله عليه وسلم_ يصومها، فقد ثبت من حديث حفصة ـ رضي الله عنها ـ قالت: “كان النبي _صلى الله عليه وسلم_ يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر” .
ولأن النبي _صلى الله عليه وسلم_ حث على العمل الصالح فيها، والصيام من أفضل الأعمال، كيف وقد قال الله عنه في الحديث القدسي: “كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به” أخرجه البخاري ومسلم، وأخرجا كذلك عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أنه قال: “من صام يوماً في سبيل الله باعد الله بين وجهه وبين النار سبعين خريفاً”. الله أكبر، ما أعظمه من أجر، وما أجزله من عطاء، صيام يوم واحد ابتغاء وجه الله _تعالى_ لا رياء فيه ولا سمعة ولا طلباً لعرض دنيوي، يباعد الله به بين صاحبه وبين النار مسيرة سبعين عاماً!! فما بالكم بمن يصوم تسع ذي الحجة، هذه الأيام التي اختصت بمزيد من الشرف والكرامة.
وإن عجزت أيها المسلم، وضعفت همتك عن صيام التسعة كلها، فلا تعجز عن صيام ثلاثة أيام منها من أولها أو وسطها أو آخرها، فإن صيام ثلاثة أيام من كل شهر سنة متبعة، فإذا كنت محروماً
من صيامها في كل شهر، فلا تقعد عن صيامها في هذا الشهر الكريم، وبخاصة في العشر الأول منه، وإن شغلت عن هذا، أو قعدت بك همتك، فإياك أن يفوتك صيام يوم عرفة، فإن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال عن صيامه: “أحتسب على الله أن يكفر السنة الماضية والسنة القابلة” أخرجه مسلم.

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سماحة مفتي الجمهورية ” وفقه الله تعالى ” يلتقي وفد محافظة البصرة .

التقى سماحة مفتي جمهورية العراق ” رعاه الله تعالى ” في مكتبه بدار الافتاء … ...

أقوال وأعمال جائزتها مغفرة الله تعالى ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : هناك أقوال ...

تعزية مكتب الأمانة العامة ومفتي الجمهورية بوفاة مسؤول مكتب دار افتاء البصرة .

قال تعالى ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن ...