عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / اطلاق اسم السبب على المسبب وهو أربعة أقسام

اطلاق اسم السبب على المسبب وهو أربعة أقسام

تتمة أقسام المجاز  
القسم الثاني
اطلاق اسم السبب على المسبب وهو أربعة أقسام :
القسم الأول : قوله تعالى : ( فَمَنِ اعْتَدى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدى عَلَيْكُمْ ) سمى عقوبة الاعتداء اعتداء لأنه المسبب عن الاعتداء ، ومنه قوله تعالى :
( وَجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها ) تجوز بلفظ الجناية عن القصاص ، فإنه مسبب عنها ، والتقدير جزاء جناية قبيحة عقوبة قبيحة مثلها في القبح ، وإن عبرت بالسيئة عما ساء أي أحزن لم يكن من هذا الباب ، لأن الإساءة تحزن في الحقيقة كالجناية. ومنه قوله تعالى : ( وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ ) تجوز بلفظ المكر عن عقوبته لأنه سبب لها .. ويحتمل أن يكون مكر الله حقيقيا ، لأن المكر هو التدبير فيما يضر الخصم خفية ، وهذا متحقق من الله تعالى لاستدراجه اياهم بما أجرى عليهم من نعمه مع ما أعد لهم من نقمه.
الثاني : اطلاق اسم الكتابة على الحفظ فإن الكتابة سبب لحفظ المكتوب ، وهو في القرآن العظيم في موضعين. أحدهما قوله تعالى : ( سَنَكْتُبُ ما قالُوا ) أي سنحفظه ولا ننساه حتى نجازيهم به. والآخر قوله تعالى : ( سَنَكْتُبُ ما قالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِياءَ ) أي نحفظه عليهم فإن الملائكة قد كتبوا ذلك لما قالوا ، وقتلوا الأنبياء فاستعمل اللفظ المستقبل في حفظه دون كتابته ، ( وأما ) قوله تعالى : ( أُولئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمانَ ) فإنه تجوز بالكتابة عن الثبوت والدوام ، فإن الكتابة مستمرّة
باقية في العادة ، ( وأما ) قوله تعالى : ( إِنَّ الْمُنافِقِينَ يُخادِعُونَ اللهَ وَهُوَ خادِعُهُمْ ) ففيه مذهبان. أحدهما : أنه من مجاز الحذف تقديره إن المنافقين يخادعون رسول الله ، والله خادعهم ، فيكون خداعهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حقيقيا. وأما خدع الله إياهم ، فيجوز أن يكون من مجاز التعبير بلفظ السبب عن المسبب ، ويجوز أن يكون من مجاز التشبيه معناه أنه عاملهم معاملة المخادع بما أخفاه عنهم من إرادة إضرارهم وإهلاكهم ، ويجوز ان يكون حقيقة بما ذكرناه في المكر ، ويتأتى أن يكون مخادعتهم لله من مجاز التشبيه بمعنى أنهم يعاملونه معاملة المخادع ويكون خدعهم من مجاز المعاملة ، ويجوز أن يكون من مجاز التعبير بلفظ السبب عن المسبب ، فيكون من مجاز المجاز فإن مخادعتهم مجازية تجوز بها عن شبهها وكان اطلاق اللفظ من مجاز التشبيه.

مكتب الدعوة والدعاة
 

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مفتي الجمهورية ” اعزه الله تعالى ” يستقبل امام وخطيب جامع بر الوالدين في قضاء المحاويل محافظة بابل ..

التقى سماحة مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ” حفظه الله تعالى ” ...

مفتي الجمهورية _ الزيارات في الله تعالى سبب لنيل محبة الله تعالى..

مفتي الجمهورية _ الزيارات في الله تعالى سبب لنيل محبة الله تعالى؛ قال صلى الله ...

تهنئة مفتي الجمهورية للجيش العراقي بمناسبة مرور مئة وواحد سنة على تأسيسه .

تهنئة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( وفقه الله تعالى ) ...