عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الاسلاميات / الاسلام في العهد المكي

الاسلام في العهد المكي

الاسلام  في العهد المكي


الدولة الإسلامية في عهد النبوة( في عهدها المكي والمدني) هي امتداد لدعوة الأنبياء والرسل في منهجهم ودعوتهم إلى عبودية الله سبحانه وتعالى فى جميع مناحي الحياة.
فدعوة الأنبياء والرسل لتخرج الناس إلى عبادة الله تعالى وحده وجعل منهج الحياة فى جميع مجالاته خاضعا لحكم الله
ومن هذه المجالات المجال السياسي
وقد اتضح هذا الجانب لقريش عندما دعاهم خاتم الأنبياء والرسل عليه الصلاة والسلام الى ان تكون العبودية والحكم لله وحده
فالجانب السياسي فى دعوة النبي صلى الله عليه وسلم واضح لقريش وغيرهم ممن سمع بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم.
فقد قال تعالى(شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ )الشورى 13
فمنهج الإسلام السياسي كان واضحا منذ بداية الوحي ,وكل من سمع بهذا الدين يعلم حقيقته وخاصة من أمن به ,ولذا كان العداء من قريش وغيرهم من قبائل العرب لهذا الدين,لأنه يأتي بنظامه يسقط سائر الأنظمة الجاهلية المخالفة له ,وليس بمستغرب بعد ذلك أن تنكر قريش توحيد الإلوهية وتعترف بتوحيد الربوبية فحسب.
لذلك نجد صور القران الكريم بقسميها المكي والمدني تعالج قضية الحكم وتبينها وهى أساس النظام السياسي في الإسلام.
ومن مقاصد القرآن ربط التشريعات والأحكام والأوامر والمناهج بالعقيدة وتنشئة الأمة على هدى الوحي فهو دستورها ومنهجها.
ولذا يقال:إن العهد المكي لم تكن فيه دولة من حيث الكيان المادي بمفهومها الذي وقع في المدينة ,ويمكن اعتبار ما حصل من أعمال سياسية في العهد المكي مقدمات قيام الدولة التي قامت بالفعل بمعاملها الحقيقية السيادية في العهد المدني.
بعض الأعمال التي قام بها النبي صلى الله عليه وسلم في العهد المكي

1-الأمر بالهجرة إلى الحبشة:
كانت الهجرة الأولى إلى الحبشة في رجب سنة خمس من البعثة.
وهذه الهجرة لم تكن إلا إجراء مؤقتا قصد به حماية الأفراد المسلمين من أذى قريش وبغيها الذي لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قادرا في تلك الفترة على منعه.

2-عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه على القبائل
وهذا العمل يعد من أبرز الأعمال فى العهد المكي ,وهو محاولة لتوسيع نطاق الدعوة وإيجاد ملاذ آمن لها.
روى سالم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما-قال :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض نفسه على الناس في الموقف فقال(ألا رجل يحملني إلى قومه ,فإن قريشا قد منعوني أن أبلغ كلام ربى )
وهذا العمل من النبي صلى الله عليه وسلم وهو عرض نفسه على القبائل يعد صورة واضحة تؤكد بحثه عن مكان آمن في أرض العرب حتى يؤدى رسالة ربه ,بل إن طلبه النصرة والمنعة من القبائل تعد محاولة منه صلى الله عليه وسلم لإيجاد منطلقات آمنه للدعوة الإسلامية ومن أهم المنطلقات إيجاد الأرض ,أو ما يعرف بالتعبير السياسي المعاصر(المحيط الإقليمي)الذي يكون السلطان السياسيفيه للمسلمين ,ويقيمون عليه دولتهم فيتفرغوا إلى الدعوة لدينهم والجهاد في سبيله .

3-بيعتا العقبة الأولى والثانية
وهاتان البيعتان ما هما إلا نتيجة أو ثمرة من ثمار العمل السابق عرض الرسول صلى الله عليه وسلم على القبائل
إن هاتين البيعتين كانتا أساس قيام الدولة الإسلامية فى المدينة وبالأخص التي بايع فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم الأنصار على الإيمان بالله ورسوله والطاعة في المعروف ,وبايعوه على أن يمنعوه مما يمنعون من نسائهم وأبنائهم.
4-
الهجرة إلى المدينة:
كان الأمر بالهجرة إلى المدينة نتيجة وثمرة للعمل السابق (بيعتي العقبة الأولى 
والثانية)التي تحددت فيها ارض الدولة الإسلامية
ومما ورد في الأحاديث الصحيحة أن النبي صلى الله عليه قال رأيت في المنام أنى أهاجر من مكة إلى ارض بها نخل فذهب وهلي إلى أنها إلي اليمامة أو هجر فإذا هي المدينة يثرب 
كانت هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة مبدأ الفترة الثانية من عهد النبوة والتي عرفت بالعهد المدني
فقد تكونت بهذه الهجرة ألدوله الإسلامية وأصبح لها كيان دولي,ومست الحاجة إلى التشريع العملي على أتم صوره 
وعلى ذلك فالفترة المكية كانت بمثابة المرحلة التمهديه فقد تكونت فى مكة المجتمع الإسلامي من الأفراد القلائل وتكونت وتقررت فيها قواعد الإسلام الأساسية
أما فى الفترة الثانية وهى الفترة المدنية فقد فصل ما أجمل من قواعد الإسلام في الفترة الأولى ونزلت التشريعات 
التي احتاجت إليها الدولة الإسلاميه الجديدة فى الشؤؤن العامة والخاصة على حد سواء

  

                                                                                      مسئول المكتب السياسي

                                                                                 الحقوقي عبدالباسط الصميدعي

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

(( مُجمَلُ اعتِقادِ أهلِ السُّنَّةِ والجَماعةِ في محبةِ آلِ بَيتِ الرسُولِ الكَريمِ )) .

1- أهلُ السُّنَّةِ يُوجِبونَ مَحبَّةَ أهلِ بَيتِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم، ويجعلون ذلك ...

مفتي الجمهورية هناك أوصاف مهمة في اختيار الصديق الصالح ..

مفتي الجمهورية يطالب بمحاسبة الرادود الذي تجاوز على مقام أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

استنكر سماحة مفتي الجمهورية حجة الاسلام والمسلمين الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ممتعضاً ومتأسفاً ...